قضايا اجتماعية

” أحمد رجب يفجر بالصوت والصورة كارثة بيئية عن تلوث النيل بمياة الصرف الصحي”.

.يعرض الإعلامي أحمد رجب الإثنين القادم حلقة مثيرة من برنامجة مهمة خاصة الذي يذاع علي فضائية الحياة 2 ويفجر في هذة الحلقة مفاجأة كارثية عن تلوث مياة نهر النيل بمياة الصرف الصحي.

 
رصد رجب بالصوت والصورة شلالات هائلة ذات رائحة كريهةمن مياة الصرف الصحي وهي تصب في مياة نهر النيل بمعدل يزيد عن عشرين مليون متر مكعب من مياة الصرف.

 
وشلالات الصرف الصحي التي تحوي صرف محافظة الجيزة بالكامل تصب يوميا في قرية الرهاوي التابعة لمركز منشأة القناطر مما أصاب معظم سكان القرية بأمراض الفشل الكلوي.

 
وكشف أحمد رجب الستار عن كل ماتحوية هذة المياة الملوثة من عناصر كيميائية سامة مثل مادة الأمونيا القاتلة لأسماك النيل مما يهدد الثروة السمكية.

 
واستقل مذيع قناة الحياة الجرئ إحدي قوارب الصيد واجتاز بها مياة النيل ليكشف بالصورة المساحة الشاسعة من مياة نهر النيل التي تعكرت وتلوثت بمياة الصرف الصحي وكانت المفاجأة عندما تزاحمت حول قارب الصيد الذي يستقلة أحمد رجب إعداد ضخمة من الأسماك النافقة وقد إنتفخت بطونها وتعفنت دون أدني متابعة من الجهات المعنية بحماية مجري النيل.

 
والغريب أن أحمد رجب أكد بالدليل القاطع أن هذا التلوث لم يقتصر فقط علي قرية الرهاوي بالجيزة بل أن هذة الشلالات القاتلة من مياة الصرف الصحي تجتاز ساحل رشيد وتخترق محافظات عديدة بداية من الجيزة مرورا بمحافظة المنوفية ثم الغربية ورشيد وغيرها من محافظات الدلتا مما أصاب سكان هذة المحافظات خاصة الشباب والأطفال وكبار السن بأمراض فتاكة مابين الفشل الكلوي والكبد الوبائي والسرطان وغيرها ومما أصاب أيضا الثروة السمكية بمياة النيل وهو ما سوف يستعرضة أحمد رجب بالصوت والصورة في حلقة الإثنين القادم.

 
ولم يقتصر الأمر علي هذا الحد بل إن شلالات ومياة الصرف الملوثة يستخدمها المزارعين في محافظات الدلتا لري الأراضي الزراعية وهو ما رصدة أيضا أحمد رجب بالصوت والصورة حيث اجتاز بقارب الصيد عرض النيل ووصل إلي حدود محافظة المنوفية وبالتحديد مركز ومدينة أشمون وصعد ونزل من القارب الصغير وصعد سور رملي شاهق ليظهر مذيع قناة الحياة وسط مساحات شاسعة خضراء من المحاصيل الزراعية ليكشف بالصورة كيفية ري أراضي محافظة المنوفية بنفس هذة المياة الملوثة الصديدية القادمة من مصرف الرهاوي بمحافظة الجيزة.

 
وغيرها من التفاصيل المثيرة التي سوف تحويها حلقة الإثنين القادم من برنامج مهمة خاصة والتي تعد رسالة صريحة وناقوس خطر لكل الجهات الرسمية المسئولة عن حماية نهر النيل.

 
برنامج مهمة خاصة يذاع في سهرة الإثنين من كل اسبوع في تمام الساعة التاسعة مساء علي فضائية الحياة 2 ويعاد مساء كل خميس في تمام الساعة السادسة مساء تقديم أحمد رجب ورئيس التحرير مريم يعقوب والإخراج لعبدالفتاح خضر

14600593_699147526907005_951577822_o

14628265_699147490240342_845274548_n

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى